منتدى محبى البرنسيسة ميرهان


                                            

 

       

 

 

    إذهب إلى سباق اروق المواقع العربية وصوت للموقع

 

 

 

 

             &


    عادات يومية سيئة تنعكس سلباَ على صحة العظام

    شاطر
    avatar
    مديرة المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 31/08/2009
    العمر : 31
    المزاج المزاج : جيد

    اختر فئه عادات يومية سيئة تنعكس سلباَ على صحة العظام

    مُساهمة من طرف مديرة المنتدى في السبت سبتمبر 05, 2009 12:36 am

    عادات يومية سيئة تنعكس سلباَ على صحة العظام


    الإهتمام بصحة عظامنا خطوة مهمة جداً لتفادي هشاشتها في المستقبل. من المهم تفادي العادات غير الصحية التي تؤثر سلباَ على صحة العظام مثل اتباع نظام غذائي قليل بالفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الكالسيوم، قلة التعرض لأشعة الشمس، قلة النشاط البدني، التدخين وتناول كميات كبيرة من مشروبات الكولا الغازية والكافيين.




    كثيراً ما نسمع عن أهمية اتخاذ الإحتياطات الوقائية للمحافظة على سلامة وصحة عظامنا، خاصة عند النساء وذلك لتفادي الأعراض الجانبية المصاحبة لفترة انقطاع الحيض.

    إليك بعض العادات اليومية التي تؤثر سلباَ على صحة العظام والتي يجب تفاديها:

    عدم تناول كميات كافية من الكالسيوم

    لا بد من توفر الكالسيوم في الغذاء بكميات مناسبة للمحافظة على وضع صحي للعظام ولإبقاء مستوى الكالسيوم ثابت في الدم. أما إذا لم يتوفر في الغذاء، فان افراز الغدة فوق درقية يزداد من أجل المحافظة على مستوى ثابت في الدم وينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام! فمن الحالات التي يتم فيها ايضا سحب الكالسيوم من العظام هي الحمل والرضاعة، لذلك تزيد الحاجة له في هذه الفترات.
    مصادر الكالسيوم الغذائية: الحليب و مشتقاته (هي أغنى المصادر وامتصاص الكالسيوم منها كبير)، بالإضافة الى السردين، اللوز والسبانخ (امتصاص الكالسيوم أقل من الحليب).

    • نقص عام في محتوى النظام الغذائي من فيتامينات ومعادن مهمة لصحة العظام

    مثل الفوسفور، الذي يعتبر من المعادن المهمة في تركيب العظام والأسنان، وفيتاميناتa وk حيث لهما أهمية كبيرة في بناء البروتينات التي تتحد مع الكالسيوم والفوسفور لتكوين العظام. يتواجد الفوسفور في مصادر الكالسيوم الغذائية نفسها، أما الفيتامين A، فهو موجود في الخضار والفاكهة البرتقالية والصفراء اللون كالجزر والمشمش. المصدر الغذائي الغني بالفيتامين K هو الخضار الورقية الخضراء.

    خير معلومة:
    هل كنت تعلمين أن إذا كنت تتبعين حمية قاسية وغير مدروسة تاكلين أقل وحدات حرارية وبالتالي أقل كالسيوم، فيتامين د وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام؟

    • قلة التعرض للشمس بشكل عام!
    من أهم مصادر فيتامين D هي الشمس وذلك بالاضافة الى زيت كبد السمك والحليب المدعم بالفيتامين D. يساعد الفيتامين D على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والمحافظة على مستواهما في الدم ثابتاً و تثبيتهم في العظام. فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي الى ضعف العظام.

    • عدم القيام بالتمارين الرياضية وقلة النشاط البدني:
    الرياضة تزيد من نسبة ترسب الكالسيوم والفوسفور في العظام مما يقلل من احتمال حدوث ضعف في العظام وهشاشتها.

    • التدخين والاكثار من تناول القهوة:
    إن التدخين يؤدي إلى خسارة في كثافة العظام وبالتالي إلى كسور وترقرق العظام. وتناول كميات كبيرة من الكافيين (أكثر من 5 فناجين قهوة في اليوم) تؤثرسلباً على العظام إذ أنه يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم.

    • الإكثار في شرب مشروبات الكولا الغازية:
    لقد برهنت الدراسات الحديثة أن تناول مشروبات الكولا الغازية بانتظام، يسبب نقص في كثافة العظام لإحتوائها على أسيد الفوسفور والكافيين ولأنها تستبدل المشروبات الصحية الأخرى كالحليب والعصائر الطبيعية.

    خير معلومة:
    دلت الكثير من الدراسات على أن تغيير العادات الغذائية للأفضل، القيام بالتمرين الرياضي والتعرض للشمس يؤدي الى زيادة نسبة الحصول على عظام سليمة ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

    لذا من الواجب أخذ بعض الإحتياطات فيما يتعلق بهذه الأمور، و يتم ذلك من خلال التنويع في نظامنا الغذائي للحصول على جميع ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن خاصةً الكالسيوم، التعرض الكافي لأشعة الشمس (على الأقل 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع)، ممارسة الرياضة بشكل منتظم، التوقف عن التدخين، الإبتعاد عن مشروبات الكولا الغازية وشرب القهوة باعتدال.

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 7:38 am